دورة باريس: نادال مرشّح فوق العادة لفكّ النحس

يبدو الإسباني رافايل نادال المصنف ثانياً عالمياً مرشحاً فوق العادة لفك نحسه في دورة باريس-بيرسي الدولية في كرة المضرب، آخر دورات الماسترز للألف نقطة.

ويعود نادال إلى باريس بعد ثلاثة أسابيع من تتويجه بلقبه الثالث عشر في بطولة فرنسا المفتوحة، إحدى البطولات الأربع للغراند سلام، على ملاعب رولان غاروس ومعادلته الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى الموجود بحوزة السويسري روجيه فيدرر (20 لقباً)، بفوزه على دجوكوفيتش بالذات في المباراة النهائية.

وسيحاول نادال استغلال غياب دجوكوفيتش عن الدورة الباريسية ومعادلة رقمه القياسي في دورات الماسترز والبالغ 36 لقباً وذلك بعدما أعلن الصربي أنّه لن يدافع عن لقبه بعد ضمانه عدم خسارة النقاط التي نالها في الدورة العام الماضي بسبب القانون الاستثنائي المعتمد من قبل رابطة محترفي كرة المضرب هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، والذي يسمح للاعبين بالاحتفاظ بنقاطهم من العام السابق.

وقال الصربي قبل أسبوعين: “لن أخوض الماسترز في باريس لأنه لا يمكنني الفوز بنقاط جديدة، ولكن سأشارك في فيينا (خرج من ربع النهائي قبل يومين) و(الدورة الختامية في) لندن”، مشيراً إلى أنّ تركيزه سيكون على البطولة الختامية التي تجمع أفضل ثمانية لاعبين في العالم والمقررة في لندن في الفترة بين 15 و22 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

وأكّد دجوكوفيتش، عدم مشاركته غداة إعلان نادال أنه سيشارك في باريس التي تعتبر واحدة من ثلاث دورات ماسترز لم يحقق الماتادور لقبها، مع ميامي الأميركية وشنغهاي الصينية.

وكان الشك يحوم حول مشاركة نادال (34 عاماً) في الدورة الباريسية عقب تتويجه برولان غاروس، حيث صرح عقبها “لا أعرف ما الذي سأفعله بعد رولان غاروس، لا أستطيع أن أخبركم ما إذا كنت سأستمر في اللعب أم لا في الشهرين المقبلين، لم أقرر بعد”.

لكنه غرّد قبل أسبوعين في حسابه على تويتر “حان وقت موسم الصالات … (…) ونعم، أنا أستعدّ لباريس بيرسي”، مرفقاً رسالته بصورة له وهو يتدرّب في صالة بأكاديميّته في جزر البليار مسقط رأسه مايوركا.

ورد المسؤولون عن دورة باريس على تغريدة نادال “نتطلع بفارغ الصبر لرؤيتك مرة أخرى في باريس”.

وتبقى أفضل نتيجة للماتادور في باريس التي سيشارك فيها للمرة التاسعة فقط منذ 2007، بلوغه المباراة النهائية مرة واحدة عام 2007 حين خسر أمام الأرجنتيني دافيد نالبانديان، فيما انسحب قبل مباراته في نصف نهائي العام الماضي أمام الكندي دينيس شابوفالوف بسبب الإصابة.

ولعب نادال عشر مباريات فقط منذ العودة إلى المنافسات عقب توقف لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد، وسيواجه منافسة من اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثاني والروسي دانييل مدفيديف الثالث والألماني ألكسندر زفيريف الرابع والروسي الآخر أندري روبليف الخامس والذي يخوض الاحد المباراة النهائية لدورة فيينا ضد الإيطالي لورنتسو سونيغو، والأرجنتيني دييغو شفارتسمان السادس.

وأعفي المصنفون الثمانية الأوائل من خوض الدور الأول، وسيبدأ نادال مشواره بمواجهة الفائز في مواجهة مواطنه فيليسيانو لوبيز والصربي فيليب كرايينوفيتش.

المصدر: وكالات

ذات صلة