هاميلتون يواصل كتابة التاريخ ويتفوّق على شوماخر

حطّم السائق البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) الرقم القياسي في عدد الانتصارات في سباقات الفورمولا وان الذي كان يتقاسمه مع الألماني الاسطورة ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات، محقّقاً فوزه الثاني والتسعين في مسيرته باحتلاله المركز الأول في سباق جائزة البرتغال الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم الأحد على حلبة بورتيماو.

وتقدّم هاميلتون على زميله في مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس والهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) توالياً.

وهو الفوز الثامن لهاميلتون هذا الموسم بعد ستيريا في النمسا والمجر وبريطانيا واسبانيا وبلجيكا وتوسكانا الإيطالية وإيفل الألمانية، معزّزا صدارته في الترتيب العام بعدما رفع رصيده إلى 256 نقطة، فيما يحتلّ بوتاس المركز الثاني بـ179 وفيرشتابن الثالث بـ162.

وخطا هاميلتون، بطل العالم ست مرات، خطوة أخرى نحو اللقب الرابع على التوالي والسابع في مسيرته الاحترافية وبالتالي معادلة رقم قياسي آخر لشوماخر في عدد الألقاب العالمية.

جاءت بداية السباق مثيرة للغاية لأن هاميلتون احتفظ بالمركز الأول في حين خسر زميله بوتاس المركز الثاني لصالح فيرشتابن، لكن سرعان ما استعاد الفنلندي توازنه وتخطّى فيرشتابن وهاميلتون قبل نهاية اللفة الأولى.

وشهدت هذه اللفة اصطدام فيرشتابن مع سائق رايسينغ بوينت المكسيكي سيرخيو بيريز، ما أدى إلى خروج الهولندي عن الحلبة قبل العودة اليها.

واستمرّت الإثارة في اللفات الأولى لأن الإسباني كارلوس ساينز (ماكلارين رينو) الذي انطلق من المركز السابع، نجح في تجاوز السائقين الواحد تلو الآخر لينتزع المركز الأول من بوتاس. ثم بدأت الأمطار بالهطول ليزداد التشويق.

ثم استعاد الكبار زمام المبادرة تدريجياً وانتزع بوتاس المركز الأول من ساينز قبل أن يتخطّى هاميلتون الإسباني بدوره وحذا حذوه فيرشتابن.

وبدأ هاميلتون يضغط على بوتاس إلى أن نجح في تخطّيه في اللفة العشرين وسرعان ما وسع الفارق عنه إلى أكثر من 3 ثوان.

وصرّح النمسوي توتو وولف مدير مرسيدس لدى اجتياز هاميلتون خط النهاية مهنئا إياه “92 يا لويس، 92″، في إشارة إلى إنجاز البريطاني، فرد عليه الأخير بالقول “لم أكن لأقوم بذلك من دونكم (فريقه). أشكركم على ثقتكم المستمرة بي. أنا فخور جداً للعمل معكم، لقد قمتم بعمل رائع”.

وهي المرة الأولى التي يقام فيها سباق لسيارات فورمولا وان ضمن بطولة العالم في البرتغال منذ أستوريل عام 1996 عندما تفوق الكندي جيل فيلنوف على زميله في وليامس البريطاني دايمون هيل والألماني ميكايل شوماخر (فيراري).

ويسيطر فريق مرسيدس بشكل شبه كامل على بطولة العالم لأن أحد سائقيه انطلق من المركز الأول في السباقات الـ12 حتى الآن هذا الموسم (9 مرات لهاميلتون و3 لبوتاس) وحقّق الفوز في 10 سباقات.

المصدر: وكالات

ذات صلة