جائزة فرنسا الكبرى: بيتروتشي يحقق المركز الأوّل

أحرز الإيطالي دانيلو بيتروتشي سائق دوكاتي المركز الأول بجائزة فرنسا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم في فئة موتو جي بي، الأحد في لومان، مسجّلاً ثاني تتويج له في مسيرته الاحترافية.

وقطع كوارتارارو مسافة السباق 108,81 كلم (26 لفة) بزمن 45:54.736 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 142,1 كلم/ساعة متفوقاً على الإسبانيين أليكس ماركيز (هوندا)، الشقيق الأصغر لمارك بطل العالم ست مرات، وبول إسبارغارو (كاي تي إم).

وبات بيتروتشي سابع سائق يحرز إحدى مراحل بطولة العالم هذا الموسم الذي يشهد غياب مارك بسبب كسر في يده تعرض له في المرحلة الأولى.

وقال بيتروتشي “أمر لا يصدق. عندما رأيت المطر، قلت لنفسي (إنه ليس ممكناً) لكنني دائما جيد في المطر ولا يمكنني أن أحلم بالفوز هنا مرة أخرى”.

وهو الفوز الثاني لبيتروتشي في بطولة العالم للموتو جي بي بعد الأول في جائزة إيطاليا الكبرى العام الماضي.

وأربكت الأمطار التي تهاطلت قبل انطلاق السباق الدراجين وأرغمتهم على تغيير الإطارات وتسببت في حوادث كثيرة أبرزها للمخضرم الإيطالي فالنتينو روسي اعتبارا من اللفة الأولى.

وخيب دراج ياماها متصدر الترتيب العام لبطولة العالم الفرنسي فابيو كوارتارارو الآمال بعدما انطلق من المركز الأول وأنهاه في المركز التاسع.

ورغم خيبة الأمل حافظ كوارتارارو على صدارة الترتيب العام بل نجح في توسيع الفارق من ثماني نقاط إلى 10 بينه وبين مطارده المباشر الاسباني جوان مير (سوزوكي) الذي حل حاديا عشر في سباق اليوم.

ورفع كوارتارارو رصيده إلى 115 نقطة مقابل 105 لمير، فيما صعد الايطالي أندريا دوفيتسيوزو إلى المركز الثالث (97 نقطة) بعدما أنهى سباق اليوم في المركز الرابع مستغلاً إنهاء الإسباني مافريك فينياليس، الثالث سابقاً في الترتيب العام، لسباق اليوم في المركز العاشر.

وفي فئة موتو 3، فاز الإيطالي سيليستينو فييتي (كاي تي إم) بالمركز الأول بقطعه مسافة السباق (22 لفة، طول الواحدة 4,185 كلم) بزمن 37:37.384 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 146,8 كلم/ساعة.

وتقدّم فييتي بفارق 0.142 ثانية عن مواطنه توني أربولينو (هوندا) وبفارق 0.198 عن الإسباني ألبرت أريناس الذي انتزع صدارة الترتيب العام مستغلا خيبة أمل المتصدر السابق الياباني أي أوغورا الذي حل تاسعا.

ورفع أريناس رصيده إلى 135 نقطة بفارق ست نقاط أمام أوغورا و16 نقطة أمام فييتي.

وهو الفوز الثاني لفييتي (18 عاماً) هذا الموسم، وعلق قائلاً “كان سباقاً غريباً لأنني لم أتوقع هذه النتيجة ولكننا اخترنا الإطار الجيد وفي الجزء الأخير من السباق كنت أسرع من باقي الدراجين”.

المصدر: وكالات

ذات صلة