سان جيرمان يسعى للحفاظ على نسق الانتصارات

يأمل باريس سان جيرمان حامل اللقب أن يتابع على زخم الانتصارات في سعيه لتحقيق فوزه الرابع توالياً، وذلك عندما يستقبل على ملعبه “بارك دي برانس” ضيفه أنجيه الجمعة في افتتاح المرحلة السادسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم .

نفض الفريق الباريسي غبار بدايته السيئة في الـ “ليغ1” بتعرضه لخسارتين على التوالي، فنجح في الفوز بمبارياته الثلاث التالية أمام متز 1-صفر ونيس 3-صفر ورانس 2-صفر، ليصعد للمركز السابع برصيد 9 نقاط ومتأخراً بفارق 4 نقاط عن المتصدر المفاجأة رين (13).

لم يتوقّع مدرب النادي الباريسي الألماني توماس توخل أن تكون انطلاقة فريقه هذا الموسم الأسوأ مذ تسلّم مهامه في عام 2018، رغم تأخر مبارياته بسبب فترة راحة لارتباطه القاري وغياب العديد من كوادره المهمّة الذين وقعوا ضحية فيروس كورونا المستجد عقب خسارة نهائي مسابقة دوري ابطال أوروبا امام بايرن ميونيخ الالماني صفر-1، أبرزهم البرازيلي نيمار وكيليان مبابي والارجنتيني أنخل دي ماريا ومواطنه ماورو إيكاردي.

وتحوم الشكوك حول إمكانية لعب نيمار أمام أنجيه إثر تعرّضه أمام رانس لإصابة في ربلة الساق اليمنى، إلا أن الفحوص التي خضع لها جاءت “مطمئنة” وأشارت إلى مجرّد تقلّص بحسب بيان النادي، فيما يغيب دي ماريا بسبب إيقافه أربع مباريات.

وتعجّ عيادة النادي بالمصابين، مع المدافع الدولي الاسباني خوان برنات الذي تعرض لتمزق في الرباط الصليبي الامامي للركبة اليسرى وخضع لعمليّة جراحيّة ناجحة الثلاثاء، ولاعب الوسط السنغالي إدريسا غي (إصابة عضليّة)، والالماني تيلو كيهرر الذي من المقرّر أن يسترجع نشاطه خلال فترة التوقف الدولية (منتصف تشرين الاول/أكتوبر المقبل).

من ناحيته، أدخل إيكاردي البهجة إلى عشاق النادي بعدما عاد إلى عاداته بهز الشباك إثر تسجيله ثنائية الفوز على رانس بعد فترة عجاف استمرت لحوالي 7 أشهر، وتحديداً منذ 29 شباط/فبراير الماضي، إلى تألق العائد مبابي كهداف وممرر للكرات الحاسمة (كرتان لإيكاردي).

قمّة خلف أبواب موصدة

وتشهد هذه المرحلة قمة بين ليون ومرسيليا، حيث يستقبل الأول النادي المتوسطي على أرضه الأحد خلف أبواب موصدة، ستحرم صاحب الأرض بحسب رئيسه جان-ميشال أولاس من عائدات مالية تقدر بحوالي 5 ملايين يورو.

واستقطبت هذه المواجهة في الأعوام العشرة الأخيرة معدل 43 ألف متفرج، في حين سمح هذا الموسم بألف مشجّع فقط خشية من تداعيات جائحة “كوفيد-19”.

ويأمل مرسيليا التاسع مع 8 نقاط، أن يستعيد توازنه والانتصارات بعد خسارة أمام سانت إتيان صفر-2 وتعادلين بنتيجة 1-1 امام ليل ومتز في مبارياته الثلاث الاخيرة، برغم بداية ناجحة توجها بالفوز على بريست 3-2 وسان جيرمان 1-صفر.

ومن المرجّح أن يدفع مدرب مرسيليا البرتغالي أندريه فيلاش-بواش بالوافد الجديد المهاجم البرازيلي لويس أنريكي (18 عاماً) من بوتافوغو مقابل 8 ملايين يورو.

وبدوره يأمل ليون الحادي عشر برصيد 6 نقاط، أن يستعيد نغمة الانتصارات إذ فشل في الفوز في مبارياته الأربع الاخيرة حيث تعرّض لخسارة أمام مونبيلييه 1-2 وتعادل في ثلاث، برغم من بدايته الناجحة بالفوز على ديجون 4-1 في المرحلة الثانية، بعدما حصل على اسبوع راحة لارتباطاته الاوروبية في الموسم الماضي.

وتمكّن المدرب رودي غارسيا الأربعاء من الحصول على خدمات المهاجم البرازيلي لوكاس باكيتا (23 عاماً) من ميلان الإيطالي بموجب عقد لفترة خمسة أعوام مقابل 20 مليون يورو، مع إمكانية خسارته لبعض كوارده أمثال المهاجم الهولندي ممفيس ديباي الذي يرغب به برشلونة الإسباني وحسام عوار (أرسنال الإنكليزي)، إلى المدافع الدنماركي يواشيم أندرسن قبلة نادي تورينو الإيطالي.

رين لمواصلة تألّقه

ويستقبل رين المتصدر رانس التاسع عشر في سعيه لتحقيق فوزه الخامس تواليا بعدما كان تعادل أمام ليل 1-1 في المرحلة الاولى.

وحقّق رجال المدرب جوليان ستيفان أفضل بداية لهم في الدوري بفضل النجاعة الهجوميّة لحامل كأس فرنسا في عام 2019 حيث سجّل 12 هدفا في خمس مباريات، ونجح في تصدر الدوري بعد فوز أول على ملعب سانت إتيان منذ 2011 بنتيجة 2-صفر في المرحلة الخامسة.

ويلعب لنس مع سانت اتيان، ونيس مع نانت السبت، فيما يلعب الأحد أيضا مونبلييه مع نيم، بوردو مع ديجون، متز مع لوريان، بريست مع موناكو وستراسبورغ مع ليل ثاني الترتيب.

المصدر: وكالات

ذات صلة