قمّة بين النصر والأهلي على بطاقة نصف نهائي أبطال آسيا

يصطدم النصر السعودي بمواطنه الأهلي في مواجهة من العيار الثقيل، الأربعاء على استاد حمد بن جاسم بنادي السد في الدوحة، في أولى مباريات ربع نهائي دوري أبطال آسيا في كرة القدم.

تم إعداد النصر، وصيف 1995، بشكل مميّز عطفاً على الصفقات النوعية التي أبرمتها إدارته، وهو يدخل المباراة بنفس العناصر التي شاركت في المباراة الماضية أمام مواطنه الآخر التعاون.

قال مدرّبه البرتغالي روي فيتوريا: “ستكون المباراة صعبة، نحن ندرك ذلك لأننا لعبنا ضدّ الأهلي في الدوري السعودي، ونعرف قدراتهم جيداً”.

أضاف “الأهلي لعب شوطين إضافيين في دور الستة عشر، لكنه في ذات الوقت حصل على يوم راحة إضافي بالمقارنة معنا. هذا اليوم الإضافي في مثل هذه النوعية من المسابقات يكون له أهميّة كبيرة، ورغم ذلك نحن جاهزون”.

وتصدّر النصر مجموعته الرابعة برصيد 11 نقطة من ثلاثة انتصارات وتعادلين وخسارة كانت في مباراته الأخيرة التي لعبها بالصف الثاني. ثم تجاوز التعاون بهدف في ثمن النهائي حمل توقيع مهاجمه المتألق ومتصدر ترتيب الهدافين (6) المغربي عبد الرزاق حمدالله.

وانضم حمدالله (29 عاما) إلى النصر في 2018 وقاده للتتويج بلقب الدوري، حيث تصدر ترتيب الهدافين برقم قياسي بلغ 35 هدفاً. وفي الموسم التالي احتفظ بلقب الهداف ايضا (29 هدفا).

في حين تصدر الأهلي مجموعته الأولى برصيد 6 نقاط جمعها من أربع مباريات، حيث فاز في مباراتين وخسر في أخريين. وفي ثمن النهائي، نجح في تجاوز عقبة شباب الأهلي دبي الإماراتي بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1.

ويطمح الأهلي وصيف البطولة في 1986 و2012، إلى تجاوز منافسه القوي والظهور بصورة مختلفة عما كان عليها في مبارياته الماضية، التي لم يكن خلالها في أفضل حالاته وتلقى خلالها هزيمتين تواليا، قبل أن تبتسم له ركلات الترجيح أمام شباب الأهلي.

“نحترمه ولا نخشاه”

ومع أن الفريق يعاني على المستوى الفني في ظل الإصابات التي تعرض لها بعض لاعبيه، إلا أنه لن يكون صيداً سهلاً وسيلعب وفق إمكاناته لخطف بطاقة التأهل.

قال مدرّبه الصربي فلادان ميلويفيتش “لم أفضل أي فريق لمواجهته قبل القرعة لأن كل الفرق قوية، لكن جاءت نتيجة القرعة مثيرة لأننا سنواجه فريقا سعوديا”.

تابع “النصر فريق جيد جدا ونحن بالتأكيد نحترمه لكن لا نخشاه، أتينا إلى هنا من أجل تقديم أفضل ما بوسعنا، ولهذا فإننا سنقاتل ونلعب ثم سننتظر ما سيحدث”.

أضاف “فلسفتي إعداد الفريق لمواجهة أي منافس بذات الطريقة، نحن سنتعامل مع هذه المباراة بذات الطريقة التي نتعامل بها مع أي مباراة أخرى”.

وكانت مباراة الفريقين الأخيرة في الدوري انتهت بالتعادل 2-2.

النصر – الأهلي : إحصائيات ما قبل المواجهة

• هذا أول لقاء بين النصر والأهلي في دوري أبطال آسيا.

• تأهّل النصر إلى دور الربع النهائي في دوري أبطال آسيا لثاني مرة في تاريخه (ولثاني موسم على التوالي). لم يتجاوز دور الربع النهائي في البطولة من قبل.

يلعب الأهلي في ربع نهائي دوري أبطال آسيا لخامس مرة في تاريخه ولأول مرة منذ 2017 (عندما خرج في هذا الدور على يد بيرسيبولس). فقط الإتحاد (8) والهلال (7) بلغا دور الربع النهائي في البطولة أكثر من بين الفرق السعودية.

• تجاوز الأهلي دور الربع النهائي في دوري أبطال آسيا مرة واحدة فقط سابقاً – في 2012 عندما خسر في النهائي ضد الفريق الكوري أولسان هيونداي (3-0).

• هذه المواجهة الثامنة بين فريقين من السعودية في دوري أبطال آسيا. فاز الأهلي مرة وخسر مرة في مواجهتين سابقتين ضد فرق سعودية في الأدوار الإقصائية في البطولة (فاز ضد الإتحاد في 2012 وخسر ضد الهلال في 2019). فاز النصر في مواجهته الوحيدة ضد فريق سعودي في الأدوار الإقصائية في دور الـ 16 هذا الموسم ضد التعاون (1-0).

• فاز النصر في 4 مباريات في دوري أبطال آسيا 2020 وفي حال فوزه ضد الأهلي سيعادل أكبر عدد من الانتصارات له في نسخة واحدة من البطولة (فاز 5 في 10 مباريات في 2019).

المصدر: وكالات

ذات صلة