تصفيات يورو 2020: إسبانيا تعزّز صدارتها

عزّز المنتخب الإسباني صدارته للمجموعة السادسة بفوزه المستحق بثلاثيّة نظيفة على ضيفه منتخب السويد الإثنين، في المرحلة الرابعة من تصفيات كأس أمم أوروبا 2020.

جاءت ثلاثيّة بطل أوروبا 2008 و2012 عبر القائد سيرجيو راموس في الدقيقة (64 من ركلة جزاء) وألفارو موراتا في الدقيقة (85 من ركلة جزاء أيضاً)، وميكاييل أويارزابال (87).

بهذا الفوز عزّز المنتخب الإسباني صدارته للمجموعة رافعاً رصيده إلى 12 نقطة بفارق 5 نقاط عن رومانيا الثانية والفائزة على مالطا بالنتيجة ذاتها 3-صفر، فيما تجمّد رصيد المنتخب السويدي عند 7 نقاط وتراجع إلى المركز الثالث بفارق الأهداف خلف رومانيا.

ولحساب المجموعة ذاتها، فاز منتخب النرويج على مضيفه منتخب جزر فارو بثنائيّة نظيفة رفع بها رصيده إلى 5 نقاط في المركز الرابع بفارق نقطتين عن مالطا الخامسة فيما بقي منتخب جزر فارو في المركز الأخير برصيد خال من النقاط.

وفي المجموعة السابعة، عزّز المنتخب البولندي صدارته برباعيّة رفع بها رصيده إلى 12 نقطة موسعاً الفارق مع صاحب المركز الثاني إلى 5 نقاط.

وارتقى المنتخب النمساوي إلى المركز الثالث بـ 6 نقاط بفوزه الثمين 4-1 على مقدونيا التي تجمّد رصيدها عند 4 نقاط وتراجعت إلى المركز الخامس تاركة الرابع لسلوفينيا (5 نقاط) التي فازت على لاتفيا (الأخيرة برصيد خال من النقاط) بخماسية نظيفة.

وضمن منافسات المجموعة الأولى، تلقّت بلغاريا صدمة كبرى على درب التأهل ليورو 2020 بتعرّضها لهزيمة في الوقت القاتل أمام ضيفتها كوسوفو (2-3).

على الملعب الوطني “فاسيل ليفسكي” بصوفيا، تقدّم صاحب الأرض بفضل هدفي إيفيلين بوبوف (43) وكريستيان ديميتروف (55) ومن ثم نجحت كوسوفو في قلب الطاولة على مراحل عبر ثلاثيّة كاملة لميلوت راشيكا (14) وفيدات موريكي (64) وإلباسان راشاني (90+3).

من جهتها، تغلّبت جمهورية التشيك على مونتينغرو بثلاثيّة نظيفة دونها، جاكوب يانكتو (18) وبوريس كوبيتوفيتش (49 من خطأ في مرمى فريقه) باتريك تشيك (82 من ركلة جزاء).

وماتزال إنكلترا التي تنقصها مباراتان حتى الآن متصدّرة للمجموعة الأولى بـ 6 نقاط متفوّقة على جمهورية التشيك بفارق الأهداف، في حين قفزت كوسوفو إلى المركز الثالث بـ 5 نقاط وبقيت مونتينغرو رابعة وبلغاريا متذيلة بنقطتين لكل منهما.

وفي المجموعة الثانية، واصلت أوكرانيا تحليقها بتحقيقها فوزاً ضئيلاً على ضيفتها لوكسمبورغ بفضل هدف يتيم لرومان ياريمشوك (6).

واستعادت صربيا أملها بقوّة بعد فوزها الكبير على ضيفتها ليتوانيا (4-1).

وقّع أهداف أهل الدار ألكسندر ميتروفيتش من ثنائيّة (20 و34) ولوكا يوفيتش (35) وآدم ليايتش (90+2)، بينما سجّل الهدف الليتواني الوحيد أرفيداس نوفيكوفاس.

بهذه النتائج، تستمر أوكرانيا في صدارتها بـ 10 نقاط بعيداً عن أقرب ملاحقيها لوكسمبورغ بـ 4 نقاط وصربيا الثالثة بذات الرصيد (تنقصها مباراة) والبرتغال الرابعة بنقطتين (تنقصها مباراتان) وليتوانيا المتذيلة بنقطة واحدة (تنقصها مباراة).

وضمن منافسات المجموعة الرابعة، حقّقت إيرلندا فوزها الثالث بتغلّبها على جبل طارق 2-0.

سجّل هدفي إيرلندا جوزيف شيبولينا خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 27 وروبرت برادي في الدقيقة 90.

بات رصيد إيرلندا 10 نقاط في الصدارة أمام الدنمرك التي تملك 5 نقاط من ثلاث مباريات وقد فازت الاثنين على ضيفتها جورجيا 5-1.

وتحتلّ سويسرا المركز الثالث برصيد 4 نقاط من مباراتين وقد غابت عن الجولة لانشغالها في دوري الأمم الأوروبية التي حلّت فيه رابعة بخسارتها المركز الثالث أمام إنكلترا بركلات الترجيح.

المصدر: رويترز

ذات صلة