الدوري الألماني يستأنف بديربي الرور في 16 أيار

قالت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم يوم الخميس إن الموسم سيستأنف في 16 مايو أيار، لتصبح أول بطولة دوري كبيرة في أوروبا تستأنف نشاطها في خضم جائحة فيروس كورونا.
وأضافت رابطة الدوري الألماني أن الموسم سيستأنف تحت شروط بروتوكول صحي صارم يحظر على الجماهير دخول الاستادات، وستقام ست مباريات يوم السبت ومن بينها قمة وادي الرور بين بروسيا دورتموند وشالكه.

وتنطلق قمة دورتموند وشالكه وأربع مباريات أخرى في الساعة 1330 بتوقيت غرينتش بينما يلتقي بروسيا مونشنغلادباخ مع أينتراخت فرانكفورت في الساعة 1630 بتوقيت غرينتش. ويلعب بايرن ميونيخ متصدر الدوري ضد أونيون برلين في واحدة مباراتين يوم الأحد وتقام مباراة أخرى يوم الاثنين.

وقال كريستيان زايفرت الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الألماني لكرة القدم في مؤتمر صحفي ”الاهتمام (العالمي) كبير. أرى تقارير من كافة أنحاء العالم عن أننا أول بطولة دوري كبيرة تعود. ”هذا يحدث فقط لأننا نحظى بشرف الإقامة في دولة تملك واحدا من أحدث النظم الصحية في العالم“.

وكان زايفرت يتحدث بعد اجتماع عبر الفيديو مع أندية الدرجتين الأولى والثانية عقب قرار الحكومة يوم الأربعاء بإعطاء الضوء الأخضر لاستئناف الدوري الألماني في النصف الثاني من مايو أيار ومنح طوق نجاة مالي للأندية.

وقال زايفرت إن في الأسبوع الأول لن تقام أي مباراة يوم الجمعة لأن قرار الحكومة كان استئناف اللعب في النصف الثاني من الشهر.
وتابع ”الجمعة 15 مايو ليس في النصف الثاني من الشهر“.

ويجب على جميع الأندية دخول معسكرات تدريبية مغلقة مدتها سبعة أيام في عزلة تامة قبل 16 مايو أيار كما ينبغي على جميع اللاعبين الخضوع لاختبارات فيروس كورونا قبل انتهاء المعسكرات من أجل تقليل مخاطر العدوى. وسيكون هناك حوالي 300 شخص، من بينهم اللاعبون والأجهزة الفنية والحكام، داخل وحول الاستادات خلال أيام المباريات.

وقال زايفرت ”سيكون شعور المباريات مختلفا. بعد الجولة الأولى من المباريات سنعرف جميعا لماذا نفضل اللعب في حضور الجماهير. لكن هذا هو إطار العمل الذي يجب أن نلتزم به“.

عقود اللاعبين
قال زايفرت إن رابطة الدوري الألماني حريصة على إنهاء الموسم بحلول 30 يونيو حزيران، حتى لو بدون جماهير، من أجل الامتثال لشروط التعاقد مع الرعاة ومحطات البث التلفزيوني وأيضا بسبب انتهاء عقود ما يزيد على 100 لاعب في ذلك التاريخ. وحذرت رابطة الدوري الألماني من أن أي تأجيل إضافي قد ”يهدد وجود“ بعض الأندية.

وأضاف زايفرت ”الجولة الأخيرة للموسم ستقام في نهاية يونيو“ مضيفا أن 27-28 يونيو حزيران هو الموعد المرجح. وقال زايفرت إنه يأمل أن يبدأ الموسم الجديد في وقت ما خلال أغسطس آب لكن التاريخ لم يتحدد بعد.

وتوقف الدوري الألماني منذ منتصف مارس آذار بسبب تفشي فيروس كورونا الذي أصاب كرة القدم حول العالم بحالة جمود.

ومن المرجح أن تراقب بطولات الدوري الأخرى عن كثب استئناف ألمانيا للمباريات.

وتتدرب الفرق الألمانية منذ منتصف أبريل نيسان، حيث تم تقسيمها إلى مجموعات صغيرة وفقا لشروط صارمة ومن بينها اختبارات فيروس كورونا لكل اللاعبين وأفراد الأجهزة الفنية.

وسجلت ألمانيا أكثر من 166 ألف إصابة بالفيروس بالإضافة لما يزيد على سبعة آلاف وفاة، وقال مسؤولون يوم الخميس إن أزمة فيروس كورونا لم تنته بعد رغم أن الدولة بدأت تدريجيا إعادة فتح النشاط الاقتصادي وتحاول العودة للحياة الطبيعية.

ويتصدر بايرن ميونيخ، الساعي لإحراز لقبه الثامن على التوالي، جدول الترتيب برصيد 55 نقطة من 25 مباراة بفارق أربع نقاط عن دورتموند بينما يحتل رازن بال شبورت لايبزيج المركز الثالث برصيد 50 نقطة. وتتبقى تسع جولات على نهاية المسابقة.

المصدر: وكالات

ذات صلة