أملٌ في خوض الموسم الترابي ورولان غاروس في أيلول

أمل الايطالي أندريا غودنزي رئيس رابطة محترفي كرة المضرب (أي تي بي) الخميس، في أن يقام موسم الملاعب الترابية وبطولة فرنسا المفتوحة خلال شهر أيلول/سبتمبر، في مسعى لإنقاذ الموسم المعلق على خلفيّة تفشّي وباء فيروس كورونا المستجد.

وقال غودنزي في حديث مع وسائل إعلام إيطالية “إذا تمكّنا من استئناف (المنافسات) في آب/أغسطس، سننقذ ثلاث بطولات كبرى، وست دورات ماسترز للألف نقطة، والا ستتفاقم المشاكل”.

وتابع “نعمل على نظرية أن نخوض منافسات الملاعب الترابية على مدى أربعة أسابيع بعد بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، على أن تقام دورتا مدريد وروما (للماسترز) قبل رولان غاروس”.

وتم تعليق منافسات كرة المضرب من قبل رابطتي المحترفين والمحترفات منذ أوائل شهر آذار/مارس الفائت حتى 13 تموز/يوليو على أقرب تقدير، وتم إلغاء بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى، للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية.

وأتى قرار إلغاء أقدم وأعرق بطولة غراند سلام بعد أن اتخذ منظّمو رولان غاروس قرارا أحادي الجانب بنقل بطولتهم التي تقام عادة في الفترة التقليدية بين شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو إلى فترة أيلول/سبتمبر – تشرين الاول/أكتوبر.

وأكّد غودنزي أن ما من عقوبات ستفرض على منظّمي بطولة فرنسا المفتوحة لاتخاذهم قرار التأجيل بمفردهم، حيث صرح لصحيفة لا غازيتا ديلو سبورت “الآن نعمل سويا، كرة المضرب بحاجة الى الوحدة. تصرّف المنظّمون بدافع الخوف وارتكبوا خطأ، ولكنهم تداركوا ذلك”.

سيتحتّم على رابطة المحترفين أن تترقب مدى انتشار فيروس “كوفيد-19” الذي أسفر حتى الآن عن أكثر من 89 ألف وفاة ومليون ونصف إصابة معلنة حول العالم، غالبيتها في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال الإيطالي (43 عاما)، الذي تولّى رئاسة الرابطة في كانون الثاني/يناير الفائت “لقد عدّلنا الروزنامة 50 مرة وهي تتغير كل يوم. أنا واثق أنه بإمكان الموسم في أميركا أن يبدأ في آب/أغسطس مع دورتي تورونتو (الكندية) وسينسيناتي (الاميركية) للألف نقطة ومن ثم بطولة فلاشنيغ ميدوز” آخر البطولات الأربع الكبرى.

وتابع “بهذه الطريقة، ستقام ثلاث بطولات غراند سلام، وست دورات ماسترز للألف نقطة (اضافة الى شنغهاي الصينية وبيرسي الفرنسية) ما يعني أننا أنقذنا 70 بالمئة من الموسم”.

وأردف “بالطبع إذا الغي الموسم بالكامل في أميركا، ستتفاقم المشاكل عشرة اضعاف”.

وكشف غودنزي أنه تتم مناقشة كل الاحتمالات والخيارات مع مجلس اللاعبين في رابطة المحترفين الذي يضمّ أمثال السويسري روجيه فيدرر والاسباني رافايل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول.

كما شدّد على أن الجميع يأمل في أن تقام بطولة الماسترز الختامية في موعدها المقرر في لندن بين 15 و22 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال إن “ملعب +أو تو أرينا+ (الذي يستضيف البطولة) متاح فقط في هذا الأسبوع. لا أحب (اللعب خلف) ابواب موصدة. إنه الملاذ الأخير”.

وفي ظلّ التداعيات التي خلفها تعليق المنافسات، تسعى رابطة المحترفين إلى اتخاذ إجراءات وتدابير مالية من أجل مساعدة اللاعبين والدورات الأقل تصنيفا.

وأكّد غودنزي “نظامنا صلب، بإمكانه أن يصمد عاما كاملا من دون منافسات ولكن لا أكثر من ذلك”.

وختم “(ولكن) الحديث عن أشهر آب/أغسطس٬ أيلول/سبتمبر وتشرين الثاني/نوفمبر هو كله افتراضي، لا يمكننا أن نأمل شيئا قد لا يحصل أبدا ربما، لأنه قد نستأنف أيضا المنافسات العام المقبل”.

المصدر: وكالات

ذات صلة