إنفانتينو يدعو لاجتماع طارئ لتدارس آخر المستجدّات الكرويّة

دعا رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني إنفانتينو إلى اجتماع طارئ الأربعاء يناقش اقتراح تأجيل كأس العالم للأندية في الصين 2021 وتبعات تأجيل يورو 2020 وكوبا أميركا على جدول المسابقات الدولية.

وقال إنفانتينو في بيان إن الفيفا سيعقد مؤتمرا عبر الفيديو سيتمّ خلاله التصديق على قراري الاتحاد الأوروبي (يويفا) واتحاد أميركا الجنوبية (كونميبول) وبحث مدى إمكانيّة إقامة كأس العالم للأندية، التي سينافس فيها 24 فريقا، في وقت لاحق في 2021 أو 2022 أو 2023.

وقرّر الاتحاد الأوروبي (يويفا) ونظيره الأميركي الجنوبي (كونميبول) إرجاء بطولتيهما للمنتخبات اللتين كانتا مقرّرتين في حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2020، إلى الفترة الزمنية ذاتها من العام المقبل، على خلفيّة المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويتعارض الموعد الجديد مع النسخة الأولى من مونديال الأندية بصيغتها الجديدة، والتي كان من المقرر أن تستضيفها الصين بمشاركة 24 فريقا.

وفي تعليق على قرار الاتحادين، أكد إنفانتينو أن الفيفا “كان على تواصل دائم مع الاتحادات القارية، الاتحادات الأعضاء وغيرهم من الشركاء حول العالم”، مبرزا أهمية السلامة الصحية و”التضامن الرياضي” في اللعبة.

وأضاف “في هذا الإطار، تلقّى فيفا طلبين من كونميبول ويويفا لإرجاء كوبا أميركا 2020 وكأس أوروبا 2020 إلى فترة حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2021، وهي الفترة الزمنية التي كانت محجوزة مسبقا لكأس القارات التي ينظمها الفيفا، والآن محجوزة لكأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة”.

وأشار إنفانتينو إلى أن فيفا سيعقد الأربعاء اجتماعا سيقترح خلاله رئيسه “الموافقة على إرجاء كوبا أميركا وكأس أوروبا 2020 إلى حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2021، والتقرير في مرحلة لاحقة، عندما تصبح الأمور أكثر وضوحا بشأن هذا الوضع، إلى متى تعاد جدولة كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة، في فترة لاحقة في 2021، أو 2022 أو 2023”.

وأشار الاتحاد الدولي إلى أنه سيناقش أيضا مع الحكومة الصينية واتحادها المحلي لكرة القدم “إرجاء كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة من أجل الحد من أي تأثير سلبي”، آملا في أن يتم التوصل إلى حلول وجدولة جديدة للمواعيد المقررة بحلول نهاية نيسان/أبريل المقبل.

وشدّد انفانتينو على أن الهدف “يبقى إيجاد حلول متوازنة لصالح كرة القدم وحماية مصالح الشركاء ومنظّمي البطولات” على مختلف المستويات.

المصدر: وكالات

ذات صلة