استبعاد كيريوس من بطولة إيطاليا وتأهّل الثلاثة الكبار

استبعاد كيريوس من بطولة إيطاليا وتأهّل الثلاثة الكبار

أفسدت نوبة غضب مثيرة للذهول من الأسترالي نيك كيريوس يوما حافلا بالأحداث في بطولة إيطاليا المفتوحة للتنس وأدت لاستبعاده من المنافسات بعد أن فقد السيطرة على أعصابه في مباراته أمام النرويجي كاسبر رود الخميس.

وألقت الواقعة بظلالها على يوم مميّز بالنسبة لروجر فيدرر، الذي بلغ دور الثمانية مع عودته للبطولة لأول مرة منذ 2016، وذلك بفوزه 2-6 و6-4 و7-6 على بورنا تشوريتش بعد أن فاز في وقت سابق يوم الخميس على جواو سوزا.

وبلغ رفائيل نادال حامل اللقب ونوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم دور الثمانية بالفوز في مباراتين لكل منهما بمجموعتين متتاليتين في يوم شهد مهمّة مزدوجة بالنسبة لكبار المصنفين عقب تسبب الأمطار في توقف اللعب الأربعاء. وخسر اللاعب الاسباني شوطين فقط يوم الخميس.

وودّع كيريوس البطولة بطريقة سيّئة.

وأثناء تأخّره 2-1 في المجموعة الثالثة، ألقى اللاعب الأسترالي بمضربه على الأرض قبل أن يركل زجاجة ماء ثم يقذف مقعدا باتجاه منتصف الملعب.

وتصافح اللاعب البالغ من العمر 24 مع منافسه والحكم قبل أن يشقّ طريقه إلى خارج الملعب وهو ما يعني فعليا أنه انسحب من المباراة.

وجاء ذلك عقب تلقّي كيريوس المصنف 36 عالميا تحذيرا خلال اللقاء لانتهاك اللوائح بسبب سلوك غير رياضي. وكان اللاعب قد تعرّض بالفعل لتحذير في مستهلّ اللقاء، وهو ما يعني أن‭ ‬أحدث تحذير أدى لإلغاء الحكم نتيجة شوط له.

وجاء كلّ ذلك عقب انتقاد شديد وجّهه اللاعب البالغ من العمر 24 عاما لديوكوفيتش ونادال في بث صوتي إضافة لسوء سلوكه في مباراة بالدور الثاني مع الروسي دانييل ميدفيديف الثلاثاء الماضي.

واستعاد فيدرر 37 عاما والمفضل لدى الجماهير ذكريات سنوات خلت ليتغلّب على سوزا 6-3 و6-4 في الصباح قبل أن يدشّن لعودة شجاعة ويهزم تشوريتش عقب انقاذه لنقطتين لحسم المباراة في الشوط الفاصل بالمجموعة الثالثة.

وظهر تأثير السن بوضوح على الأستاذ السويسري في المجموعة الأولى أمام الكرواتي تشوريتش، الذي يصغره بنحو 15 عاما، والذي أمطره بسلسلة من الضربات القويّة من الخط الخلفي.

واستعاد فيدرر عافيته في المجموعة الثانية ليتقدّم 5-2 وينتزع الفوز بالمجموعة بعد أن سدّد تشوريتش ضربة أمامية تجاوزت الخط الخلفي.

وسدّد اللاعبان سلسلة من الضربات القوية لتسير المباراة إرسالا بإرسال حتى تم اللجوء لشوط فاصل سدّد فيه فيدرر أفضل ضرباته.

وأطاح نادال المصنف الثاني بالفرنسي جيريمي شاردي 6-صفر و6-1 في وقت سابق الخميس قبل أن يتغلّب على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 6-1 و6-صفر بينما أمضى ديوكوفيتش ساعتين و10 دقائق بالكاد في الملعب إجمالا الخميس ليبلغ دور الثمانية.

وأطاح المصنف الأول بدينيس شابوفالوف 6-1 و6-3 وأعقب ذلك بفوزه 6-3 و6-صفر على فيليب كولشرايبر في مباراة أقيمت في وقت متأخّر على الملعب الرئيسي.

وكان لزاما على نعومي أوساكا المصنفة الأولى على العالم سابقا ان تخوض مباراتين لتبلغ دور الثمانية لأول مرة في روما بعد انتصارين بنفس النتيجة 6-3 و6-3 بعد تفوّقها على السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا قبل أن تكتسح الرومانية ميهايلا بوزارنسكو.

المصدر: وكالات

ذات صلة