قمّة بين ريال وإشبيليه وسيتين يطلق مسيرته أمام غرناطه

تتّجه الأنظار في نهاية الأسبوع إلى ملعبي “سانتياغو برنابيو” في مدريد و”كامب نو” في برشلونة حيث يحتضن الأول السبت قمّة المرحلة العشرين من بطولة إسبانيا لكرة القدم بين ريال مدريد وضيفه إشبيلية، ويشهد الثاني الأحد البداية الرسميّة للمدرب كيكي سيتين مع برشلونة عندما يستضيف غرناطة.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء الجريحين ليغانيس الساعي إلى الهروب من المركز التاسع عشر قبل الأخير (14 نقطة)، وضيفه خيتافي السابع (30 نقطة) الذي خسر مباراتيه الأخيرتين أمام فياريال وريال مدريد، ويرغب في العودة على سكة الانتصارات لتشديد الخناق على رباعي المقدّمة: برشلونة وريال المتصدّران (40 نقطة لكل منهما) وأتلتيكو مدريد واشبيلية الشريكان في المركز الثالث (35 نقطة).

السوبر ريال مدريد

يخوض ريال مدريد اختبارا صعبا على أرضه عندما يستضيف إشبيلية الرابع بفارق الأهداف خلف أتلتيكو، وعينه على الانفراد بالصدارة ولو مؤقّتا كون برشلونة يستضيف غرناطة بعد 27 ساعة.

ويعوّل ريال مدريد على معنويّات لاعبيه العالية عقب التتويج بلقب الكأس السوبر المحليّة بنسختها الجديدة.

ويدرك ريال مدريد جيدا أهميّة النقاط الثلاث أمام إشبيلية للضغط على برشلونة، لكن المهمّة لن تكون سهلة في مواجهة الفريق الأندلسي الذي يسعى إلى الثأر لخسارته ذهابا على أرضه صفر-1.

وما يزيد صعوبة مهمّة النادي الملكي انضمام قائده نجم اشبيلية السابق سيرخيو راموس ولاعب وسطه الدولي الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي الى قائمة الغائبين عن مواجهة السبت، الأول بسبب الإصابة في الكاحل والثاني لطرده في المباراة النهائية لمسابقة الكأس السوبر.

لكن زيدان يملك الكثير من الأوراق الرابحة في جميع الخطوط بتواجد البرازيلي ميليتاو وناتشو والكرواتي لوكا مودريتش والالماني طوني كروس والكولومبي خاميس رودريغيز والبرازيليين فينيسيوس جونيور ورودريغو، لتحقيق فوزه الثاني على التوالي في الليغا في العام الجديد.

بداية سيتين

وفي “كامب نو”، يبدأ سيتيين مشواره رسميا مع برشلونة باستضافة غرناطة العاشر في مهمّة ثأريّة بالنسبة للنادي الكاتالوني الذي سقط بثنائيّة نظيفة على ملعب الفريق الأندلسي في المرحلة الخامسة، وكانت الثانية له بعد الأولى أمام أتلتيك بلباو صفر-1 في المرحلة الأولى، قبل أن يتلقى الخسارة الثالثة امام مضيفه ليفانتي 1-3.

وتعاقد برشلونة مع سيتين بعد إقالة إرنستو فالفيردي عقب الخروج المخيب من الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس السوبر اثر الخسارة أمام أتلتيكو مدريد 2-3.

وقال رئيس النادي جوسيب بارتوميو الثلاثاء انه جلب المدرب السابق لريال بيتيس لمنح الفريق دفعة ايجابية في منتصف الموسم حيث ينافس النادي الكاتالوني على ثلاث جبهات: الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري أبطال أوروبا.

اما سيتيين (61 عاما) فقال “لم أكن أتخيّل في أقصى أحلامي تواجدي هنا. انا شخص عاطفي واليوم هو مميز بالنسبة لي. لم أفكر اطلاقا بأن يطلب مني برشلونة تولي تدريبه. لا أملك سيرة ذاتية هائلة أو الكثير من الألقاب لكني برهنت بأنني أملك فلسفة معيّنة في اللعب”.

وأضاف “وعدي الوحيد هو أن يلعب فريقي جيدا. جميعكم يدرك بأنني أملك شخصيّة. هنا، سأتولى الإشراف على فريق يلعب بطريقة جيدة منذ سنوات، ثمّة أشياء صغيرة لتغييرها”.

ويشكّل خطّ الدفاع الأولويّة التي سيعمل سيتين على تحسينها كون شباك النادي الكاتالوني تلقت 23 هدفا حتى الآن في الدوري، أي نحو ضعف ما تلقّاه وصيفه بفارق الأهداف ريال مدريد وأتلتيكو مدريد الثالث.

ولم تتعلّق مشكلة برشلونة بالأخطاء الفرديّة بقدر ضعف إيقاعه في مواجهة الهجمات المرتدّة والتي ستكون بدون تأكيد سلاح غرناطة للخروج بنتيجة إيجابيّة من معقل برشلونة.

ويمنّي أتلتيكو مدريد النفس بفض شراكة المركز الثالث مع إشبيلية عندما يحلّ ضيفا على إيبار السادس عشر السبت، معوّلا على خدمة جاره الريال بالفوز على النادي الاندلسي.

وبدورهما، يسعى فالنسيا وريال سوسييداد لفكّ الشراكة بينهما، إذ يحتلّ الأول المركز الخامس متقدّما على فالنسيا السادس بفارق الأهداف، وذلك عندما يحلان ضيفين على مايوركا وريال بيتيس على التوالي الأحد.

المصدر: وكالات

ذات صلة