غرناطة يتصدّر الليغا بغياب العملاقين ريال مدريد وبرشلونة

استغلّ غرناطة على أكمل وجه إرجاء “كلاسيكو” كرة القدم الإسبانية بين برشلونة وريال مدريد، ليعتلي صدارة ترتيب الدوري بفوزه الأحد في المرحلة العاشرة من الدوري على ضيفه ريال بيتيس بهدف نظيف.

وفي ظلّ تأجيل مباراة برشلونة المتصدر السابق وغريمه ريال مدريد إلى 18 كانون الأول/ديسمبر، ضمن غرناطة البقاء في الصدارة حتى المرحلة المقبلة على الأقل، وذلك بعدما تمكّن من رفع رصيده إلى 20 نقطة، بفارق نقطة واحدة فقط عن كلّ من برشلونة الثاني وبطل الموسمين الماضيين، وريال سوسييداد الثالث الفائز على سلتا فيغو اليوم بالنتيجة ذاتها، وأتليتكو مدريد الفائز السبت على أتلتيك بلباو 2-0.

وسبق للفريق الأندلسي أن احتل المركز الأول في مراحل سابقة هذا الموسم، لكنه سرعان ما كان يخسره بمجرد استكمال مباريات المرحلة.

وحقّق غرناطة النقاط الثلاث بفضل هدف ألفارو فادييو في الدقيقة 61، عندما تلقّى داخل منطقة الجزاء كرة متقنة من كارلوس فرنانديز، وسددها ببراعة على يمين الحارس جويل روبليس.

وكاد الفريق المضيف أن يعزز النتيجة سريعاً بعد دقيقتين عبر لاعبه النيجيري رامون عزيز بتسديدة قوية من على مشارف المنطقة ارتدت من القائم الأيمن لمرمى بيتيس، وعادت إلى زميله فرنانديز الذي فوجئ بها، فحاول توجيهها نحو الشباك الخالية لكنها علت العارضة.

وسنحت لبيتيس محاولات للتعويض لاسيما في الدقائق العشر الأخيرة، أبرزهما من خلال ركلتين حرتين مباشرتين، أطاح كريستيان تيلو بالأولى فوق المرمى (82)، بينما لامست الثانية بالقدم اليسرى من سيرخيو كاناليس العارضة وتابعت طريقها الى خارج الملعب (87).

وهو الفوز السادس لغرناطة هذا الموسم والثالث في آخر أربع مباريات (تخلّلتها خسارة أمام ريال مدريد 2-4 في المرحلة الثامنة)، بينما تلقى بيتيس خسارته الخامسة وتجمّد رصيده عند تسع نقاط في المركز 18.

وحقّق إسبانيول فوزه الثاني هذا الموسم والأول بعد أربع هزائم وتعادل وكان على حساب مضيفه ليفانتي بهدف وحيد سجله برناردو إسبينوسا في الدقيقة 38.

ورفع إسبانيول رصيده إلى ثماني نقاط في المركز التاسع عشر قبل الأخير مقابل 11 نقطة لليفانتي الثالث عشر والذي مني بخسارته الخامسة هذا الموسم والثاني على التوالي.

وحقّق إشبيلية فوزه الثاني تواليا والسادس هذا الموسم عندما تغلّب على خيتافي 2-0.

وانتظر إشبيلية الشوط الثاني لحسم نتيجة المباراة بهدفين سجلهما الدوليان المكسيكي خافيير هرنانديز “تشيتشاريتو” (69) والأرجنتيني لوكاس أوكامبوس (78).

وصار رصيد الفريق الأندلسي 19 نقطة بفارق نقطة عن المتصدّر، أما خيتافي فتوقّف رصيده عند النقطة 13 في المركز العاشر.

وحوّل أوساسونا تخلّفه أمام ضيفه فالنسيا غلى فوز ثمين 3-1.

وكان فالنسيا البادئ بالتسجيل عبر هدافه الدولي جيرار مورينو بتسديدة بيسراه إثر تمريرة من الفرنسي كيفن غاميرو (14)، لكن فرحة مورينو لم تدم طويلاً حيث تلقى بطاقة حمراء بعد ربع ساعة بسبب تدخل الخشن بحق المدافع الإكوادوري بيرفيس إستوبينيان (29).

واستغلّ أوساسونا النقص العددي بعد خمس دقائق وأدرك التعادل بواسطة أوير سانخورخو (34)، ثم منحه روبن غارسيا سانتوس التقدم مطلع الشوط الثاني (48)، قبل أن يوجه إستوبينيان الضربة القاضية للضيوف بتسجيله الهدف الثالث (80).

وهو الفوز الثالث لأوساسونا هذا الموسم مقابل خمس تعادلات وخسارتين فرفع رصيده إلى 14 نقطة وصعد إلى المركز الثامن بفارق نقطة واحدة أمام فالنسيا الذي مني بخسارته الثالثة هذا الموسم وتراجع إلى المركز الثاني عشر.

المصدر: وكالات

ذات صلة