بوتاس الأسرع في التجارب الحرة الأولى في اليابان

تفوّق فالتيري بوتاس على زميله في مرسيدس لويس هاميلتون ليحقّق أسرع زمن في التجارب الحرة الأولى في جائزة اليابان الكبرى ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات الجمعة والتي خيّم عليها المناقشات بشأن تأجيل التجارب التأهيليّة إلى الأحد بدلا من السبت بسبب الإعصار هاغيبيس.

وقال الاتحاد الدولي للسيارات في وقت سابق الجمعة إن مروّجي السباق والاتحاد الياباني للسيارات قررا إلغاء جدول السبت المكوّن من التجارب الحرة الثالثة والتجارب التأهيليّة بسبب اقتراب هاغيبيس.

وتقام التجارب التأهيليّة التي تحدّد مكان كلّ سائق عند الانطلاق الساعة العاشرة صباح الأحد بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت غرينتش) فيما أُلغيت التجارب الحرة الثالثة.

وحقّق الفنلندي بوتاس زمنا قدره دقيقة واحدة و28.731 ثانية متفوقا بفارق 0.076 ثانية على زميله بطل العالم خمس مرات.

وجاء سيباستيان فيتل سائق فيراري ثالثا أمام زميله شارل لوكلير لكنهما كانا بعيدين بنحو ثانية عن بوتاس.

واحتلّ ماكس فرستابن سائق رد بول المركز الخامس بعد بداية جيدة من هوندا، التي تزوّد الفريق بالمحركات، على أرضها. وكان زميله ألكسندر ألبون في المركز السادس.

واكتفى كارلوس ساينز سائق مكلارين بالمركز السابع أمام سيرجيو بيريز ولانس سترول سائقي ريسنغ بوينت وزميله المبتدئ لاندو نوريس.

وشارك الياباني ناوكي ياماموتو، بطل سوبر فورمولا اليابانيّة وسوبر جي.تي للسيارات السياحيّة، في التجارب مع تورو روسو الذي يحصل على محركات هوندا.

واحتل السائق المدعوم من هوندا والبالغ عمره 31 عاما المركز 17 متأخّرا بفارق نحو 0.1 ثانية عن دانييل كفيات سائق تورو روسو قبل أن يعيد السيارة إلى السائق الآخر الفرنسي بيير غاسلي.

ويستطيع مرسيدس معادلة الرقم القياسي بحصد لقب الصانعين للمرة السادسة على التوالي لو حصد 14 نقطة أكثر من فيراري.

ويتصدّر هاميلتون بطولة السائقين بفارق 73 نقطة أمام بوتاس قبل خمسة سباقات من النهاية.

المصدر: رويترز

ذات صلة