الصين تجنّس تسعة لاعبين في مسعاها لبلوغ مونديال

قد يصبح المنتخب الصيني قريبا مؤلّفاً بأكمله من لاعبين ولدوا خارج البلاد بعدما أعلنت السلطات المحلية أنه سيتم تجنيس 9 لاعبين في مسعى الصين لبلوغ كأس العالم في قطر للمرة الثانية في تاريخها.

وبات المهاجم البرازيلي الأصل إيلكيسون أول لاعب من أصول غير صينية يتم استدعاؤه للمشاركة مع المنتخب الوطني يوم الاربعاء.

ومن المتوقّع أن يشارك ابن الـ30 عامًا للمرة الأولى مع “التنين الأحمر” الشهر المقبل في تصفيات كأس العالم 2022 ضد جزر المالديف حيث ستشهد المواجهة أيضًا المشاركة الثالثة للاعب الارتكاز نيكو ييناريس المولود في لندن من أب قبرصي وأم صينية والذي يلعب في صفوف بيجينغ غوان.

وقال الرئيس الجديد للاتحاد الصيني لكرة القدم تشين تشويان حسب ما أشارت الصحافة المحليّة “نريد الذهاب إلى (مونديال 2022 في) قطر. وسيساعدنا اللاعبون المجنسون في مسعانا لتحقيق أهداف قصيرة المدى مع المنتخب الوطني”.

وتابع الرئيس “حتى الساعة، سجلّت الأندية تسعة لاعبين مجنسين من أو دون أصول صينية في الاتحاد الصيني لكرة القدم، فيما لا يزال البعض الآخر يخضع لعملية التجنيس.”

وقال تشين أن المزيد من اللاعبين المجنسين سيمثّلون الصين في تصفيات مونديال 2022 لكن الأمر “لن يكون أبدًا خطة طويلة الأمد من قبل الاتحاد الصيني وسيكون العدد محدودًا” وفقًا لما ذكرته وكالة تشينوا.

ويتم تداول أسماء العديد من المهاجمين البرازيليين الذين يلعبون في الدوري الصيني ليكونوا ضمن قائمة اللاعبين الذين سيتم تجنيسهم إضافة الى تياس براونينغ المولود في مدينة ليفربول الإنكليزية من جد صيني والذي يلعب حاليا في صفوف غوانغجو ايفرغراندي الصيني بعد انتقاله من إيفرتون الانكليزي في شباط/فبراير الماضي.

ولم تُجمع الجماهير على فكرة منح جوازات سفر للاعبين ولدوا خارج البلاد لا سيما هؤلاء الذين لا يملكون جذورًا صينية حيث انقسمت الآراء حيال المسألة، فرأى البعض أن على الاتحاد الصيني مساعدة فريق المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي بكل الوسائل الممكنة لبلوغ نهائيات كأس العالم في قطر، فيما اعتبر البعض الآخر أنه من البديهي إيجاد 11 لاعبًا يجيدون لعب كرة القدم بشكل جيد في دولة يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار شخص.

وشاركت الصين في نهائيات كأس العالم مرة واحدة فقط حتى الآن وتحديدا في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 وخرجت خالية الوفاض من دون أي نقطة أو حتى تسجيل اي هدف.

ويرغب الرئيس الصيني شي جينبينغ أن تصبح الصين قوة كبيرة في كرة القدم مع حلول العام 2050 في الوقت الذي يحتل فيه “التنين الأحمر” المركز 71 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وأعرب تشين عن رغبته باستضافة الصين لنهائيات كأس العالم يومًا ما قائلا “استضافة كأس العالم حلم لكل الصينيين، بمن فيهم أنا. سيدرس الاتحاد الصيني لكرة القدم التوقيت المناسب لتقديم ملف الاستضافة.”

المصدر: وكالات

ذات صلة