الكندية فنسن لابوانت تؤكّد براءتها من تعاطي المنشطات

أكّدت الكنديّة لورانس فنسن لابوانت بطلة العالم 11 مرة في زوارق الكانوي إنها ليست متورّطة في انتهاك قواعد المنشطات لكنها أقرّت الثلاثاء بأن أحدا لن يصدّقها.

وأعلن الاتحاد الكندي للكانوي الإثنين أن عيّنة فنسن لابوانت ظهرت إيجابيّة بعد اختبار منشطات أجرى لها خارج إطار المنافسات في أواخر يوليو تموز الماضي.

ووفقا لقواعد مكافحة المنشّطات بالاتحاد الدولي للكانوي فسيتم إيقاف فنسن لابوانت بشكل مؤقّت انتظارا لصدور الحكم النهائي في قضيّتها ما يعني حرمانها من المشاركة في بطولة العالم التي ستنطلق الأربعاء في المجر.

وعقدت فنسن لابوانت مؤتمرا صحفيا في مونتريال الثلاثاء أعلنت فيه براءتها وأنها لم تتعمّد تناول أيّ مواد محظورة لكنها اعترفت أن البعض سيصفها بالغش بصرف النظر عن النتيجة النهائيّة.

وقالت للصحفيين “سواء فزت في الأولمبياد أم لا سنرى شخصا يخرج دوما ليشكّك فيك ويقول إنك تعمّدت هذا الأمر”.

وأضافت “لن أحاول ولن أتجاهل أنني مؤهّلة للتعامل مع ذلك… لكنني سأضطر فقط لتجاهل تلك التعليقات إذا استهدفني أحد وقال إنني غشّاشة وذلك لأنني أثق في نفسي وأعرف أنني لم أرتكب أي خطأ”.

وتابعت “ليس لديّ ما أخفيه وأتمنى أن يصدقني الناس ولكن بالتأكيد سيكون هناك بعض الأشخاص الذين لن يصدّقوني”.

وأصبحت مشاركة فنسن لابوانت في أولمبياد طوكيو 2020 محل شك بعد أن كانت مرشّحة لنيل ميداليّة لصالح كندا في تلك الألعاب.

وهيمنت فنسن لابوانت (27 عاما) المولودة في كيبيك على سباق السرعة في الكانوي ونالت ذهبيّة سباق 200 متر في بطولات العالم أعوام 2010 و2011 و2013 و2014 و2017 و2018.

وذكر الاتحاد الكندي للكانوي في بيان إن المادة المحظورة، التي لم يتم الكشف عن اسمها، وتم العثور عليها في عيّنة فنسن لابوانت وجدت أيضا ضمن حالات خاصة بتلوث مكمّلات غذائيّة.

وأشار الاتحاد الكندي إلى أن المعلومات الأوّلية ترجّح أن تكون النتيجة الإيجابيّة لعيّنة فنسن لابوانت ”ربما حدثت بسبب استخدام غير متعمّد وغير واع لمادة محظورة من هذا المصدر الغذائي.

وقالت فنسن لابوانت في بيان “الأمر يبدو مثل كابوس. ما زلت لا أصدق ما حدث”.

وأضافت “منذ أن عرفت بنتيجة الاختبار قبل بضعة أيام فقط، فعلت كلّ ما في وسعي بدعم من الاتحاد الكندي للكانوي وخلال فترة زمنيّة قصيرة لتحديد مصدر تلك المادة المحظورة التي تم العثور عليها في العيّنة لأتمكّن من إثبات براءتي وأنني رياضيّة نزيهة وشريفة”.

المصدر: رويترز

ذات صلة