الفيفا يوقف الأمين العام السابق لاتحاد بوتسوانا

فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عقوبة الإيقاف مدى الحياة على موكيتسي كجوتليلي الأمين العام السابق للاتحاد البوتسواني للعبة بسبب قبوله رشى فيما له صلة بالتلاعب في نتائج مباريات دولية.

وأضاف الفيفا في بيان الإثنين أن الغرفة القضائيّة التابعة للجنة القيم المستقلّة غرّمت المسؤول السابق مبلغ 50 ألف فرنك سويسري (50953 دولارا).

وقال الفيفا “الإجراءات الرسميّة التي اتبعتها لجنة القيم ضد السيد كجوتليلي… تعود لتحقيق مكثف في عدة محاولات للتلاعب في نتائج مباريات دوليّة لأغراض خاصة بالمراهنات تخصّ السيد ويلسون راج بيرومال المعروف بتلاعبه بالمباريات”.

وأضاف البيان أن الإجراءات بدأت في سبتمبر أيلول 2018.

وسيمتدّ الإيقاف على كجوتليلي ليشمل كافة الأنشطة المرتبطة بكرة القدم سواء إداريّة أو رياضيّة أو أي أنشطة أخرى على المستويين الوطني والدولي وسيسري بدءا من الإثنين.

وأدّت التحقيقات التي دامت طويلا في أنشطة بيرومال الخاصة بالتلاعب في نتائج المباريات في سنغافورة إلى فرض الإيقاف مدى الحياة على لاعبين ومسؤولين سابقين.

وتم إيقاف كوكو هوجنيمون فاجلا المسؤول في اتحاد كرة القدم في توغو، والذي كان حكما أيضا، عن ممارسة أي أنشطة لها علاقة بكرة القدم في مارس آذار الماضي عقب قبوله لرشى للتلاعب في نتائج مباريات دوليّة.

وتم إيقاف سبعة لاعبين حاليين وسابقين عن ممارسة أيّ أنشطة لها علاقة باللعبة مدى الحياة في أبريل نيسان الماضي.

وتمّ إيقاف الكيني جورج أوينو أودي لمدة عشر سنوات إضافة لكودزانيا شابا وكيل أعمال لاعبين هو من زيمبابوي مدى الحياة.

ولم يكشف الفيفا عن أيّ تفاصيل بشأن المباريات التي حاول هؤلاء التأثير عليها.

وعاقبت محكمة فنلندية بيرومال بالسجن لعامين في 2011 بسبب تقديمه رشى للاعبين وحكام للتلاعب في نتائج مباريات.

المصدر: رويترز

ذات صلة