أميركا تتأهّل إلى نهائي كأس العالم للسيدات

بلغ المنتخب الأميركي حامل اللقب المباراة النهائيّة الثالثة توالياً بفوزه على نظيره الإنكليزي 2-1 الثلاثاء في ليون في الدور نصف النهائي للنسخة الثامنة من كأس العالم للسيدات في كرة القدم 2019 في فرنسا.

وتدين الولايات المتحدة بفوزها إلى كريستن بريس وأليكس مورغان اللتين سجّلتا الهدفين في الدقيقتين 10 و31، وحارسة مرماها أليسا نايهير التي تصدّت لركلة جزاء في الدقيقة 84 انبرت لها ستيفاني هوتون وأهدرت فرصة إدراك التعادل بعدما سجّلت مواطنتها ألين وايت الهدف الوحيد لمنتخب بلادهما في الدقيقة 19.

وهي المرة الخامسة التي تبلغ فيها الولايات المتحدة النهائي حيث توّجت أعوام 1991 و1999 و2015 وحلت وصيفة عام 2011.

في المقابل فشلت إنكلترا للمرة الثانية توالياً في تخطّي دور الأربعة بعدما حلت ثالثة في نسخة 2015.

وتلتقي الولايات المتحدة في النهائي الأحد المقبل في ليون مع هولندا أو السويد اللذين يلتقيان غدا على الملعب ذاته.

والفوز هو السادس توالياً للولايات المتحدة في النسخة الحالية، بعد ثلاثة انتصارات في دور المجموعات على تايلاند وتشيلي والسويد في المجموعة السادسة، وعلى اسبانيا 2-1 في ثمن النهائي، وفرنسا المضيفة بالنتيجة ذاتها في ربع النهائي.

وخاضت الولايات المتحدة دور الأربعة للمرة الثامنة توالياً في العرس العالمي حيث حلت ثالثة أعوام 1995 و2003 و2007.

في المقابل، منيت إنكلترا التي يشرف على تدريبها لاعب مانشستر يونايتد السابق فيل نيفيل، بخسارتها الأولى في البطولة بعد 5 انتصارات بينها ثلاثة في دور المجموعات على اسكتلندا والأرجنتين واليابان وصيفة عام 2015 في المجموعة الرابعة، وواحد على الكاميرون بثلاثية نظيفة في ثمن النهائي، وآخر على النرويج 3-صفر في ربع النهائي.

تفوّق أميركي في غياب رابينو

وكانت الولايات المتحدة التي غابت عن صفوفها نجمتها ميغان رابينو بعدما فضّلت المدربة جيل إيليس الإبقاء عليها في دكة البدلاء، صاحبة الأفضلية منذ البداية، ومنحتها كريستن بريس التقدم مبكراً بضربة رأسية قوية من مسافة قريبة إثر كرة عرضية لكيلي أوهارا (10).

ونجحت إنكلترا في إدراك التعادل عبر ايلين وايت عندما تلقّت كرة عرضية من بيث ميد من الجهة اليسرى فتابعتها بيمناها في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس فارتطمت بالقائم وعانقت الشباك في الدقيقة 19.

وهو الهدف السادس لوايت في البطولة فانفردت لفترة قصيرة بصدارة الهدافات.

وأنقذت حارسة مرمى إنكلترا كارلاي تيلفورد مرماها من هدف ثان بتصدّيها لتسديدة قويّة لروز ليفيل (24).

وأعادت أليكس مورغان التي تحتفل بعيد ميلادها الثلاثين، التقدّم للولايات المتحدة بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من ليندساي هوران فتابعتها على يمين الحارس (31).

وهو الهدف السادس لمورغان فلحقت بوايت إلى صدارة الهدافات بفارق هدف عن مواطنتها رابينو والإسترالية سامانثا كير.

وأنقذت الحارسة الأميركية نايهير مرماها من التعادل بإبعادها تسديدة قويّة لكيرا والش (33).

ونجحت إنكلترا في إدراك التعادل عبر وايت إثر تلقّيها كرة من جيل سكوت خلف الدفاع لكن الحكمة البرازيلية إيدينا ألفيش باتيستا ألغت الهدف بعد اللجوء إلى تقنية المساعدة بالفيديو “VAR” في الدقيقة 67.

ولجأت الحكمة مرة ثانية لتقنيّة الفيديو لتمنح ركلة جزاء لوايت إثر عرقلتها من بيكي ساوربرن أمام المرمى، فانبرت لها ستيف هوتون وتصدّت لها الحارسة نايهير (84).

وأكملت إنكلترا المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد المدافعة ميلي برايت لتلقّيها البطاقة الصفراء الثانية (86).

المصدر: وكالات

ذات صلة