صلاح والمحمدي يقودان مصر لثمن نهائي كأس أمم إفريقيا

أحرز محمد صلاح هدفا وصنع آخر ليقود مصر للفوز 2-صفر على الكونغو الديمقراطية والتأهّل إلى ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم في إستاد القاهرة الأربعاء.

وجاء الهدف الأول عن طريق أحمد المحمدي قائد مصر في الدقيقة 25 بعد عمل رائع من صلاح الذي أضاف الهدف الثاني قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول بعد مجهود فردي رائع من زميله محمود حسن (تريزيغيه).

وبدأت مصر، التي استبعدت عمرو وردة من تشكيلة البطولة لأسباب انضباطيّة قبل ساعات من انطلاق المباراة، بنفس التشكيلة تماما التي فازت 1-صفر على زيمبابوي في الافتتاح.

وشارك المدافع أحمد حجازي، الذي يعاني من كسر في الأنف، بواق للوجه إلى جانب زميله محمود علاء الفائز بجائزة أفضل لاعب في أول مباراة.

وتفوّق صلاح في سباق سرعة نحو كرة مرتدة وانفرد بالمرمى قبل أن يتدخّل الدفاع لإبعاد الكرة بعد مرور خمس دقائق.

وعاند الحظّ الكونغو الديمقراطيّة في توجيه صدمة لآلاف المشجّعين بعدما أهدر القائد مارسيل تيسراند فرصة سهلة من مدى قريب وسدّد في العارضة بالدقيقة العاشرة.

لكن قائد مصر لم يهدر الفرصة في منتصف الشوط الأول حيث تبادل صلاح الكرة مع عبد الله السعيد بعد ركلة ركنية وأرسل كرة عرضية متقنة فشل الدفاع في إبعادها ليتابعها المحمدي، الذي صعد مع أستون فيلا إلى الدوري الإنكليزي الممتاز، ويسجّل الهدف الأول.

ونفذ صلاح ركلة حرة، حصل عليها تريزيغيه صاحب هدف الفوز في المباراة الافتتاحية، أبعدها الحارس لي ماتامبي في الدقيقة 31.

وتعاطف إطار المرمى مجدّدا مع المصريين بعد ضربة رأس من مدى قريب من جوناثان بولينجي في الدقيقة 40.

لكن بعد ثلاث دقائق راوغ النشيط تريزيغيه ثلاثة لاعبين بسرعته ومرّر إلى صلاح الذي مهدها لنفسه ثم أطلق تسديدة هائلة وسط احتفالات صاخبة من حوالي 70 ألف مشجّع.

وأصيب محمد الشناوي حارس مصر قبل ربع ساعة من النهاية بعدما أبعد ضربة رأس من بولينجي لكن الحكم احتسب قبلها خطأ على مهاجم الكونغو الديمقراطية.

ونفّذ البديل يانيك بولاسي ركلة حرة عند حافة المنطقة لكنها مرت بجوار القائم مباشرة في الدقيقة 83.

وأصبح رصيد مصر ست نقاط من أول جولتين لتتصدّر المجموعة الأولى بفارق نقطتين عن أوغندا، التي تعادلت 1-1 مع زيمبابوي في وقت سابق، وتصبح ثاني المتأهّلين إلى دور الستة عشر بعد أن ضمنت نيجيريا الصعود الأربعاء أيضا.

وسجّل إيمانويل أوكوي (12) هدف السبق لأوغندا وأدرك خاما بيليات (40) التعادل لزيمبابوي.

وستلعب أوغندا في ختام منافسات المجموعة مع مصر الأحد بينما تلتقي الكونغو الديمقراطية مع زيمبابوي في التوقيت ذاته.

المصدر: رويترز

ذات صلة