افتتاح مقر جديد للجنة الأولمبيّة الدوليّة في عيد ميلادها 125

افتتحت اللجنة الأولمبيّة الدوليّة مقرّها الجديد في لوزان الأحد بمناسبة مرور 125 عاما على تأسيسها وفي خضم الاستعدادات لاختيار المدينة المستضيفة للأولمبياد الشتوي في 2026.

وكلّف المقر الجديد نحو 130 مليون يورو (147.76 مليون دولار) وشيّد في مكان المقرّ القديم على ضفاف بحيرة جنيف.

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية “في هذا اليوم أسس بيير دي كوبرتان اللجنة وأحيى الألعاب الأولمبيّة”.

وأضاف المسؤول الألماني أمام ممثّلي 206 لجان أولمبية وطنية “وجد (بيير دي كوبيرتان) طريقة لنشر السلام بين الدول والشعوب. وهذا هو البيت الأولمبي نفتتحه اليوم وهو رمز لمهمتنا ولقيمنا”.

ويضمّ المقر، الذي استلهم تصميمه من شكل حمامة سلام ويضمّ سلالم دائرية مستوحاة من الحلقات الأولمبية ومزوّد بألواح شمسية في سقفه، 500 موظّف باللجنة الأولمبيّة الدولية تحت سقف واحد بدلا من تفرّقهم في مكاتب مختلفة في لوزان كما كان في السابق.

وتابع باخ “بالطبع أردنا جمع كلّ أفراد العائلة الأولمبية تحت سقف واحد ويجسد المقر الجديد عناصر الكفاءة والمصداقيّة والشباب وسيكون مركزا رئيسيا لمهمّتنا”.

وبعد احتفالات الأحد، تستأنف اللجنة الأولمبية نشاطها الاثنين باختيار المدينة التي تستضيف الألعاب الشتوية 2026 وسط منافسة ثنائيّة بين ميلانو الإيطالية وستوكهولم السويديّة.

واستضافت إيطاليا الألعاب الشتويّة لآخر مرة في تورينو عام 2006 بينما لم يسبق للسويد، إحدى القوى المعروفة في الرياضات الشتوية، استضافة الدورة في الشتاء.

ومن المنتظر تصويت نحو 100 عضو في جلسة مسائيّة لاختيار المدينة الفائزة في حضور رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي ونظيره السويدي ستيفن لوفين لتقديم الدعم للمدينتين.

المصدر: رويترز

ذات صلة