طوكيو 2020: الانطلاق الجديد للشعلة في 25 مارس/آذار

ستعود الشعلة الأولمبية إلى جولتها التقليديّة في اليابان بدءاً من 25 آذار/مارس المقبل، بعدما تم تعليقها إثر تأجيل الألعاب حتى صيف 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك بحسب ما أعلن المنظّمون الإثنين.

ووصلت الشعلة إلى اليابان التي تستضيف الالعاب للمرة الثانية بعد 1964، في آذار/مارس الماضي بعد ايقادها في اليونان.

وكان من المتوقّع أن تبدأ جولتها، لكن المنظّمين اتّخذوا في 24 آذار/مارس قرارا تاريخيّا قضى بتأجيل الألعاب حتى الصيف المقبل بسبب جائحة كورونا. وتُعرض الشعلة راهنا في طوكيو.

ويبدأ تتابع الشعلة في 25 آذار/مارس 2021 في منطقة فوكوشيما التي ضربتها كارثة نووية بعد زلزال ارضي وتسونامي في 2011.

ومن المتوقّع أن تجول الشعلة في 47 محافظة يابانية، تحت شعار “الأمل ينير طريقنا”، ويهدف إلى تسليط الأضواء على إعادة البناء في المناطق المدمَّرة في 2011.

قال المنظّمون في بيان “في أعقاب جائحة كوفيد-19، سوف يرمز أيضا إلى الضوء في نهاية النفق المظلم، بارقة أمل للعالم مع الاقتراب من طوكيو-2020، وهو أيضا رمز للصمود، الوحدة وتضامن الإنسانية”.

وسيبقى برنامج الشعلة كما هو “في المبدأ”، برغم إشارة البيان إلى أن المسار ومواقع الاحتفال “يمكن مراجعتها في ضوء حالة كوفيد-19” في الارخبيل الياباني.

وتسبَّب تأجيل الألعاب بمشكلات لوجستية كبيرة للمنظّمين، بالإضافة إلى أعباء ماليّة باهظة. نتيجة لذلك، قرَّر المنظّمون تحديد سلسلة إجراءات لخفض التكاليف، من بينها إرسال مركبات صغيرة لتَتابع الشعلة وتبسيط حدث الإطلاق. ومن المقرّر أن تنطلق الألعاب في موعدها الجديد في 23 تموز/يوليو 2021.

وتم الإعلان الأسبوع الماضي عن أكثر من 50 إجراء اقتصاديا للحد من التكلفة الإجمالية للألعاب، وذلك قبل أقل من 10 أشهر من إقامة حفل الافتتاح.

وشملت هذه الإجراءات العديد من الاوجه الاعتيادية في الألعاب حيث تم الاتفاق على إلغاء احتفالات الترحيب بالرياضيين، وتقليص عدد التذاكر المقدّمة للمسؤولين الرسميين وإلى أعضاء اللجنة التنظيميّة للالعاب والإعلام، كما تقرر تقليص عدد التمائم والألعاب النارية.

وستكون ألعاب طوكيو أقلّ ضخامة من سابقاتها في الأعوام الأخيرة، حيث سيتم تقليص عدد البعثات الوطنية ما بين 10 إلى 15 بالمئة، ولكن من دون أن يتأثّر عدد الرياضيين، بحسب ما أكّدته اللجنة التنظيميّة.

ولم يكشف المنظّمون عن التكلفة الإجمالية لإقامة الألعاب، علما أنه في كانون الأول/ديسمبر 2019 قدّروا النفقات بحوالي 11 مليار يورو على الجانب الياباني.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أعلن الأسبوع الماضي إن أولمبياد طوكيو 2020 قد يقام حتى بدون لقاح ضدّ كورونا، داعيا إلى إنجاح هذا الحدث الرياضي على الرغم من تأجيله لمدّة عام.

المصدر: وكالات

ذات صلة