تأجيل بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بسبب كورونا

أعلنت الكاميرون الثلاثاء تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين “شان 2020” التي كان من المقرّر أن تستضيفها بين الرابع من نيسان/أبريل و25 منه، بسبب المخاوف من تفشّي فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الرياضة الكاميروني نرسيس مويل كومبي في بيان “تم اعتماد مبدأ تأجيل شان 2020 إلى وقت أكثر ملاءمة”.

وأضاف البيان أن اللجنة المنظّمة اتخذت هذا القرار “بعد تقييم الوضع الاستثنائي الناجم عن وباء فيروس كورونا”، مشيرا إلى أن “الموعد الجديد للبطولة سيتم تحديده وفقا للتطورات وسيعلن عنه في الوقت المناسب”.

وأكّدت الكاميرون أن القرار اتخذ بالاتفاق مع الاتحاد القاري للعبة (كاف).

وكان وفد من أعضاء اللجنة الطبية للأخير قد قام مؤخرا بزيارة الكاميرون لتفقّد الإجراءات التي تتّخذها البلاد في مواجهة فيروس “كوفيد-19”.

وأوضح الكاف في بيان الثلاثاء “تم اتّخاذ تدابير وقائية للسيطرة على دخول البلاد، والمرافق الصحيّة على استعداد للتعامل مع الوضع الحالي، وأعطت السلطات الكاميرونية جميع الضمانات لاتخاذ تدابير مناسبة”.

وقد تأكّدت حتى الآن عشر حالات بفيروس (كوفيد-19) في الكاميرون، بينما أودى الفيروس بحياة نحو 7500 شخص حول العالم حتى الثلاثاء.

واعتبر الاتحاد القاري أنه على رغم “المعدل المنخفض نسبيا لانتشار كوفيد-19 بالقارة في الوقت الحالي مقارنة بأجزاء أخرى من العالم، فإنه من الصعب التنبّؤ بتطوّره في الأيام المقبلة (…) وقد أدّت التدابير التقييدية والاحتياطية التي اتّخذتها مختلف الحكومات لمنع انتشار الفيروس إلى زيادة صعوبة انتقال المواطنين من مكان إلى آخر”.

ورأى أنه بسبب ذلك “ولتجنّب المخاطرة بصحة اللاعبين والمسؤولين والشركاء والجماهير”، تمّ اتخاذ قرار إرجاء البطولة.

وكان من المقرّر أن تقام النهائيات التي يشارك فيها 16 منتخبا تتألّف من لاعبين ينافسون في بطولاتهم الوطنية فقط، في ثلاث مدن في الكاميرون (ياوندي ودوالا وليمبي).

وكانت البطولة بمثابة تحضير للكاميرون قبل عام من استضافتها النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021.

وأتى إرجاء “شان 2020” في يوم قرر الاتحادان الأوروبي (ويفا) والأميركي الجنوبي (كونميبول) تأجيل بطولتيهما للمنتخبات من صيف العام الحالي إلى صيف عام 2021، بسبب تفشي “كوفيد-19”.

المصدر: وكالات

ذات صلة