فيدرر يفلت من الهزيمة ويتأهّل لنصف نهائي أستراليا

أفلت روجر فيدرر من الهزيمة للمرة الثانية في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس هذا العام الثلاثاء، إذ أنقذ سبع نقاط لخسارة المباراة في طريقه لفوز عصيب 6-3 و2-6 و2-6 و7-6 و6-3 على الأمريكي تينيس ساندغرين المصنف 100 عالميا.

وكان فيدرر أفلت من الهزيمة أيضا في الدور الثالث الجمعة أمام الأسترالي جون ميلمان، عندما فاز اللاعب السويسري الحاصل على 20 لقبا في البطولات الأربع الكبرى بست نقاط متتالية وهو متأخّر 8-4 في الشوط الفاصل بالمجموعة الأخيرة.

لكن انتصاره في دور الثمانية بعد أربعة أيام لاحقة كان أكثر ملحمية.

ويحتلّ ميلمان مركزا ضمن أول 50 على العالم وسبق له الفوز على فيدرر من قبل على الأقل في بطولة أمريكا المفتوحة 2018.

لكن ساندغرين لم يواجه فيدرر من قبل، ولم يخسر اللاعب السويسري أمام لاعب في مثل التصنيف المتواضع لمنافسه الأمريكي في ملبورن بارك.

وقال فيدرر مبتسما “يجب أن تكون محظوظا في بعض الأحيان. أقول ذلك لأن خلال هذه النقاط السبع لا تكون مسيطرا تماما”.

وأضاف “كنت على أمل ألا ينجح في تسديد كرة ناجحة، أو يهدر ضربة أو ضربتين، ومن يدري ماذا سيحدث؟ أعتقد أنني كنت محظوظا للغاية اليوم”.

وتابع “لا أستحق ذلك لكني لا زلت هنا وأنا سعيد للغاية بكلّ تأكيد”.

وبدأ فيدرر المباراة بقوّة وحصل على عدة فرص لكسر إرسال منافسه قبل أن يستغلّ فرصته السادسة ويتقدم 4-2 في طريقه لحسم المجموعة الأولى، لكن عدد الأخطاء السهلة التي ارتكبها استمر في الزيادة في المجموعة الثانية ليعادل ساندغرين، الذي بلغ دور الثمانية في أستراليا المفتوحة 2018، النتيجة.

وزادت الأمور سوءا على اللاعب السويسري في المجموعة الثالثة عندما فقد إرساله مبكرا ثم تلقى تحذيرا بسبب تلفظه بعبارات مسيئة، وهو أمر نادر الحدوث لفيدرر في الملعب.

ودخل فيدرر في نقاش حاد مع الصربية ماريانا فليوفيتش التي كانت تحكم اللقاء قبل أن يحصل على وقت طويل للعلاج قال لاحقا إنه كان بسبب مشكلة في عضلات أعلى الفخذ.

وتعيّن على ساندغرين الانتظار حوالي تسع دقائق في الملعب قبل أن يعود فيدرر لاستئناف المباراة لكن اللاعب الأمريكي كسر إرساله مجددا، ونجح في سادس نقطة لحسم المجموعة ليتقدم في النتيجة.

وسدّد ساندغرين 27 ضربة إرسال ساحقة في المباراة وواصل وضع إرسال فيدرر تحت ضغط.

وفي حين لاحت الهزيمة في الأفق، رفع فيدرر مستواه لينقذ ثلاث نقاط لخسارة المباراة والإرسال في حوزته ليثير حماس الجماهير في ملعب رود ليفر في كل مرة كان ينجو فيها.

وأنقذ أربع نقاط أخرى لخسارة المباراة في الشوط الفاصل لتمتد المواجهة إلى مجموعة حاسمة‭‭ ‬‬وسط حماس شديد في الاستاد.

واستغلّ فيدرر الزخم في المجموعة الأخيرة، وكسر إرسال ساندجرين في الشوط السادس قبل أن يحسم المواجهة في أول نقطة للفوز بالمباراة ليضرب موعدا مع ميلوش راونيتش أو نوفاك ديوكوفيتش من أجل مكان في نهائي الأحد المقبل.

وقال فيدرر “القرعة لا تصبح أسهل. بعد الإفلات من الهزيمة، ربما لا تلعب بتوقّعات عالية لأنك تدرك أنك من المفترض أن تكون في سويسرا تتزلج على الجليد”.

وأضاف “أنا محظوظ بوجودي هنا، ربما أستغل ذلك أيضا. من الأفضل أن أكون أفضل من اليوم وإلا سأذهب حقا للتزلج”.

المصدر: رويترز

ذات صلة