صربيا وبريطانيا لدور الثمانية في كأس ديفيز للتنس

تأهلت صربيا لدور الثمانية في كأس ديفيز للتنس بعد الفوز على فرنسا يوم الخميس لتنضم إلى إسبانيا واستراليا وكندا وروسيا وألمانيا في مراحل خروج المغلوب. وضمن فوز فيليب كراينوفيتش بنتيجة 7-5 و7-6 على جو-ويلفريد تسونغا لصربيا التأهل لدور الثمانية لكن انتصار نوفاك ديوكوفيتش أمام بنوا بير 6-3 و6-3 منح بلاده صدارة المجموعة الأولى بعد أن تقدمت على فرنسا 2-صفر.

وحقق نيكولا ماهو وبيير-أوج ايربير فوزا معنويا لفرنسا في مباراة الزوجي المتبقية لكن هذا الانتصار لم يمنع خروج فرنسا، وصيفة نسخة العام الماضي، من البطولة مع كرواتيا بطلة 2018.
وفازت بريطانيا في مباراة الزوجي الحاسمة أمام كازاخستان في المجموعة الخامسة بعد أن منح الثنائي جيمي موراي ونيل سكوبسكي التفوق لفريق الكابتن ليون سميث في اليوم الثاني من المواجهات.

ونال‭‭ ‬‬أندي موراي، متصدر التصنيف العالمي سابقا، راحة بعد أن بدا منهك القوى عقب مواجهة استغرقت نحو ثلاث ساعات أمام الهولندي تالون جريكسبور في الفردي قبلها بيوم. ونجح البديل كايل إدموند في الفوز على الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين 6-3 6-3.

وفاز ألكسندر بوبليك على دان إيفانز 5-7 و6-4 و6-1 ليعادل النتيجة ويمنح الأمل لجمهور قازاخستان في إمكانية التأهل لكن الثنائي المؤلف من موراي وسكوبسكي تغلب بسهولة على بوبليك و كوكوشكين في مباراة الزوجي الحاسمة بنتيجة 6-1 و6-4 بسهولة لتفوز بريطانيا 2-1 في نهاية المطاف.

وضمنت ألمانيا صدارة المجموعة الثالثة بعد أن فاز المخضرم فيليب كولشرايبر على نيكولاس خاري من تشيلي. وتفوقت ألمانيا على الأرجنتين التي تأهلت أيضا لأنها ضمن أفضل فريقين حصلا على المركز الثاني.

وستقام في وقت لاحق يوم الخميس أولى مباريات دور الثمانية بين استراليا المتألقة وكندا التي حظيت بيوم راحة إضافي. وستلعب صربيا أمام روسيا يوم الجمعة الذي سيشهد أيضا مواجهة إسبانيا أمام الأرجنتين بينما ستلتقي بريطانيا مع ألمانيا.

ورغم ظهور مشاكل عديدة في النسخة الأولى من كأس ديفيز المعدلة فإن مراحل خروج المغلوب تبدو أكثر جاذبية مع سعي رفائيل نادال المصنف الأول عالميا لقيادة اسبانيا للتتويج بلقب البطولة التي تقام على أرضها. كما يبدو الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي خسر صدارة التنصيف العالمي في وقت سابق هذا الشهر، متعطشا هو الآخر لإنهاء العام في قمة مستواه. وحقق ديوكوفيتش، الذي قاد صربيا في 2010 للتتويج باللقب، 14 انتصارا في كأس ديفيز في فردي الرجال.

وصوت الاتحاد الدولي للتنس في 2018 على إحداث تغييرات في شكل بطولة كأس ديفيز بالتعاون مع مجموعة كوزموس الاسبانية للاستثمار التي تعهدت بضخ ثلاثة مليارات دولار على مدار 25 عاما.
واستبدلت مباريات المجموعة العالمية، التي كانت تقام داخل وخارج الأرض على مدار العام قبل النهائي في نوفمبر تشرين الثاني، ببطولة تنظم في مدينة واحدة بمشاركة 18 فريقا.

المصدر: رويترز

ذات صلة