بطولة الماسترز: زفيريف يبلغ نصف النهائي ونادال يغادر

أكمل الألماني ألكسندر زفيريف السابع وحامل اللقب عقد المتأهلين إلى نصف نهائي بطولة الماسترز الختامية في كرة المضرب في لندن، بفوزه على الروسي دانييل مدفيديف الرابع 6-4 و7-6 (7-4) الجمعة في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، ليحرم الإسباني رافاييل نادال الأول عالمياً من تخطّي دور المجموعات.

وكان زفيريف بحاجة إلى الفوز على مدفيديف الذي مني بخسارته الثالثة تواليا، لبلوغ الدور نصف النهائي وهو ما حقّقه ليطيح بنادال خارج البطولة ويلحقه بالصربي نوفاك دجوكوفيتش الثاني.

وعوّض زفيريف خسارته أمام اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في الجولة الثانية، وحقّق فوزه الثاني في دور المجموعات بعد الأول على نادال في المجموعة الأولى، ولحق بتسيتسيباس والنمساوي دومينيك تييم الخامس والسويسري روجيه فيدرر الثالث.

وتساوى زفيريف مع تسيتسيباس الذي كان أول المتأهلين الأربعاء، في عدد الانتصارات والهزائم (فوزان وخسارة واحدة لكل منهم)، لكن اليوناني تصدر أمام الألماني والإسباني بفارق المجموعات (تسيتسيباس كسب 5 مجموعات وخسر اثنين، نادال كسب أربع مجموعات وخسر مثلها، زفيريف كسب أربع مجموعات وخسر اثنين).

وفي نصف النهائي السبت، يلعب زفيريف مع تييم، وتسيتسيباس مع فيدرر.

فوز بلا جدوى لنادال

وكان نادال فاز على تسيتسيباس في وقت سابق الجمعة منعشاً آماله في التأهّل والتي كانت تتوقّف على خسارة زفيريف، بيد أن فوز الأخير أطاح به خارج البطولة.

ويبقى عزاء نادال الوحيد هو ضمانه إنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي.

واحتاج نادال إلى ساعتين و54 دقيقة لتحقيق الفوز على تسيتسيباس .

وجاءت المجموعة الأولى قوية بين اللاعبين اللذين نجح كلّ منهما في كسب إرساله حتى الشوط الثاني عشر 6-6 في 49 دقيقة، ليتمّ الاحتكام إلى شوط فاصل حسمه اليوناني في صالحه 7-4 وبالتالي أنهى المجموعة في صالحه 7-6 في 59 دقيقة.

وفرض نادال أفضليّة نسبيّة في المجموعة الثانية وحصل على فرصتين لكسر إرسال اليوناني في الشوط الخامس أهدرهما حيث أنقذ تسيتسيباس الموقف وتقدم 3-2، ثم حصل نادال مجدداً على كرتين لكسر ارسال اليوناني في الشوط السابع عندما تقدم 30-صفر لكن اليوناني نجح في العودة وحصل على كرة لحسمها لكن نادال أرغمه على التعادل ثم حصل على كرة لكسر ارساله دون جدوى ليتقدم اليوناني 4-3.

وللشوط الثالث على التوالي حصل نادال على فرصة كسر ارسال تسيتسيباس ونجح هذه المرة ليتقدم 5-4، وحصل على ثلاث كرات لحسم المجموعة في صالحه فأهدر اثنين قبل أن ينجح في الثالث لينهيها في صالحه 6-4 في 47 دقيقة.

وحصل على كرة لكسر ارسال تسيتسيباس في الشوط السابع من المجموعة الحاسمة أنقذها الأخير بإرسال قوي رده الإسباني خارج الملعب.

وحصل نادال على كرة لكسر ارسال اليوناني في الشوط الحادي عشر، أنقذها الأخير قبل أن يحصل نادال على كرة ثانية نجح في ترجمتها إلى نقطة كسر الارسال ليتقدم 6-5، قبل أن يكسب الشوط الثاني عشر وينهيها في صالحه 7-5 في 66 دقيقة.

المصدر: وكالات

ذات صلة