أمم إفريقيا تحت 23: مصر تبحث عن بطاقة تأهيليّة لأولمبياد 2020

يبحث المنتخب المصري لكرة القدم عن بطاقته إلى دورة الألعاب الأولمبيّة في طوكيو العام المقبل عبر النسخة الثالثة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة مصر 2019 التي تستضيفها في الفترة بين 8 و22 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

وتشارك ثمانية منتخبات في البطولة التي يتأهّل الثلاثة الأوائل بها إلى دورة الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة المقبلة في طوكيو.

ووزّعت المنتخبات على مجموعتين، ضمّت الأولى مصر ومالي والكاميرون وغانا، وتقام مبارياتها بإستاد القاهرة الدولي، فيما ضمّت الثانية منتخبات نيجيريا وساحل العاج وجنوب إفريقيا وزامبيا، وتقام مبارياتها باستاد السلام شرق القاهرة.

ويتأهّل متصدّر ووصيف كلّ مجموعة إلى الدور نصف النهائي، على أن يتأهّل البطل والوصيف وصاحب المركز الثالث للأولمبياد.

ويستهلّ المنتخب المصري، الساعي إلى اللقب الأول في البطولة، مشواره بمواجهة مالي غدا.

ولن تكون مهمّة الفراعنة سهلة وسط منافسة قويّة في مجموعة الموت كما أطلق عليها مدرّبه شوقي غريب عقب القرعة عندما أكّد أنها تضمّ منتخبات الصف الأول في إفريقيا، مشيرا إلى أن ثقة الجهاز الفني في اللاعبين كبيرة في تحقيق الهدف المنشود، وهو التأهّل للأولمبياد.

وكشف غريب أن التأهّل للأولمبياد يمثّل أهميّة كبرى لجماهير الكرة المصرية خاصة وأن البطولة تأتي عقب إخفاق المنتخب الأول في كأس الأمم الأفريقية التي نظّمتها مصر صيف 2019، وودّعها من ثمن النهائي على يد جنوب إفريقيا.

في المقابل لم يخف فانيري ديارا مدرب مالي صعوبة مواجهة منتخب مصر صاحب الأرض والجمهور في افتتاح البطولة.

وأكّد ديارا “تنتظرنا مواجهات قويّة بالمجموعة الأولى، خاصّة أمام الفراعنة”، مشيرا إلى أنه يبحث عن نتيجة إيجابيّة في بداية المشوار نحو التأهّل لنصف النهائي والمنافسة على إحدى البطاقات الثلاث المؤهّلة لطوكيو 2020.

وفي المجموعة ذاتها، تلتقي الكاميرون مع غانا في مواجهة قويّة يسعيان خلالها لتحقيق فوز يعزز حظوظهما في تخطّي الدور الأول.

وأكّد مدرب غانا إبراهيم تانكو أن مواجهة الكاميرون “نهائي مبكر جدا للبطولة”، مضيفا “أثق في قدرتنا على التأهّل للأولمبياد وتحقيق إنجاز جديد للكرة الغانية، خاصة وأن هذا الجيل من اللاعبين لديه حوافز كبيرة لتحقيق حلم الوصول إلى طوكيو”.

من جهته، قال مدرب الكاميرون ومدافعه الدولي السابق ريغوبير سونغ في تصريحات صحافة “تنتظرنا منافسة شرسة وقويّة خلال مشاركتنا في البطولةً، ولدينا طموح الحصول على الكأس أو على أقل تقدير الظفر بإحدى البطاقات الثلاث المؤهّلة للأولمبياد”.

وعن مواجهة غانا، قال سونغ “هى مواجهة خاصة جدا أمام أحد أهمّ المدارس الكرويّة في القارة، خاصة في هذه المرحلة السنية، إضافة إلى أنها تأتي في بداية مشوارنا في البطولة، ولدينا حرص شديد على تحقيق نتيجة إيجابيّة تبعدنا عن حسابات التأهّل المعقّدة في وجود منتخب مصر صاحب الأرض والجمهور”.

وأقيمت النسخة الأولى للبطولة في المغرب صيف 2011 وكانت بمسمى كأس أفريقيا تحت 23 عاما بعدما غير الاتحاد الإفريقي للعبة في عام 2009 نظام التأهّل للأولمبياد باطلاق بطولات مجمعة، وتوّج الغابون بلقبها على حساب المغرب 2-1، فيما حلّت مصر ثالثة.

وأقيمت النسخة الثانية في السنغال عام 2015، وتوّجت نيجيريا بلقبها على حساب الجزائر 2-1، وحلّت جنوب أفريقيا ثالثة.

المصدر: وكالات

ذات صلة